آخر المواضيع

الثلاثاء، 4 فبراير 2014

كيف تبدا البرمجة كمبتدئ من الصفر الى تعلم لغات كبيرة ك جافا و غيرها ؟منقول**








  •  



حسب تجربتي اللي بدأت قبل سنة ، بدأ حماسي لتعلم البرمجة و التشوق لكن بدون المعرفة من اين ابدأ من الصفر .
دخلت احد افضل المواقع لتعلم البرمجة و كان فعال و مفيد و طريقة شرحهم ممتازة نعم ممتازة و ليس جيدة
 (رابط الموقع انصحكم به http://www.codecademy.com )
بدأت فيه و عجبني اتعلم اي شي من الموقع لانه هيأ لي بيئة ممتازة .
اول شي بدأت باللغة جافا سكريبت و html و css (اللغات المتطلبة لتطوير الويب) لانه هذه اللغات هى الابسط  و بدات و الحمدلله كملت التعلم .
و لكن الصدمة انه بعد تعلم هذه اللغات لم اكن متحمسا لبرمجة الويب او ما جذبني شيء على ان اطور نفسي في برمجة الويب او المواقع .
بما انه انا احب التكنلوجيا و اعشق متابعة الاخبار و كل ما هو مختص بامور الهواتف الذكية من شركة ابل و جوجل و غيرها الخ . وجدت نفسي اريد ان ابرمج برامج للهواتف الذكية .
و لكن احترت بين البرمجة لمنصة ال IOS (الايفون و الايباد و الايبود يستخدم هذه المنصة ) او ANDROID (اجهزة شركة سامسونج و ج تي سي و الكثير من الشركات ) , فكلا المنصتين يتطلبان لغات مختلفة عن لاخرى فال IOS تتطلب لغة اوبجكتيف سي و ال ANDROID تتطلب ال جافا ، 
اما لغة الاوبجكتيف سي فهىتستخدم فقط لبرمجة IOS
اما جافا فلا تستخدم فقط للاندرويد ،فهي تستخدم ايضا للكثير من المنصات كل بلاكبيري و غيرها من المنصات .
جافا هي لغة تعتمد على برمجة الكائنات و تعتبر ايضا صعبة .
فاخترت جافا و توكلت على الله مع ان الكثير من قال انه جافا صعبة جدا و انا ايضا كنت اظن انها صعبة جدا و المخاوف كانت كثيرة . و لكن بدأت في التعلم والله كانت جدا سهلة بالنسبة لي و هذه السهولة الذي وجدتها فيها اتت من تعلمي سابقا للغة الجافا سكربت .
و اكملت التعلم جافا و الحمدلله الان انا قابل لكتابة الكود جافا و اعمل على برنامج للاندرويد . ( جافا سكربت و جافا لغتان مختلفان عن بعضهما البعض )
اما الخلاصة التي احب ان اوجهها لكل من يريد ان يبدا من الصفر فابدا بتعلم لغة الجافا سكربت او البايثون فبعد تعلم هاتين اللغتين فلن تجد اي صعوبة بعدها في اي لغة اخرى عند تعلمها باذن الله
اما كتابتي لهذه المقالة فهي النصيحة التي كنت ان اتمنى ان يوجهها لي احد في بدايتي من الصفر فاحببت ان اشاركها مع من بدا مثلي حتى لا يواجه الكثير من المصاعب التي واجهتها انا باتخاذ القرار .
ان احسنت فبتوفيق من الله سبحانه و ان اخطأت فمن نفسي والشيطان


هناك تعليقان (2):

  1. أفضل تلا مصادر لتعلم الجافاسكريبت http://t3elem.blogspot.com/2014/07/3-javascript.html
    مدونة تعلم t3elem t3elem.blogspot.com

    ردحذف