آخر المواضيع

الجمعة، 10 مايو 2013

النسر "هاربي" اضخم واقوى النسور في العالم


نظرة قريبة للنسر الجبار




النسر "هاربي"
يعتقد ان هاربي اضخم نسور العالم المعروفة
ونجا اعضاء الفريق اثناء مهمتهم من هجوم شنه عليهم النسر العملاق الذي يقتات من لحوم القردة التي يقنصها.
ورغم حجمها الضخم، تتميز هذه النسور بسريتها التامة، حيث نادرا ما تشاهد على اغصان الاشجار.
ومع ذلك، تمكن فريق بي بي سي من تصوير مشاهد اخاذة عن حياة النسر، بما في ذلك مراحل نمو احد فراخه الى ان اشتد عوده.
ويبلغ طول النسر مترا واحدا وامتداد جناحيه مترين اثنين. ويجدر بالذكر ان حجم اناث نسر "هاربي" يفوقه عند الذكور بحوالي 40 بالمئة، وقد يبلغ وزنها 9 كيلوغرامات وطول مخالبها 13 سنتمترا.
وعادة ما تصطاد هذه النسور القردة التي قد تكون بنفس وزنها، وايضا الغزال والكسلان والخنزير البري، لكن كون هذه الجوارح تعيش في احدى اكثر الغابات كثافة على ضفاف الامازون يجعل مراقبتها امرا صعبا.
وعندما انطلق مخرج الافلام الوثائقية المتخصص في حياة البراري فيرجوس بيلي مع فريقه الى غابة اورينوكو المطيرة في فنزويلا، كان عازما على التغلب على تلك العقبات.
ويقول بيلي ان "الشعور الذي يغمرك عندما تتمكن من مشاهدة نسر هاربي هو انك تنظر الى ديناصور وليس الى طير."
ووضع فريق بي بي سي كاميرا موجهة الى شجرة بنى عليها زوج من النسور عشه، ثم تتبعوا مراحل حياة صغارهما وكل المغامرات التي عاشتها منذ خروجها من بيضها.
واضافة الى القردة وغيرها من الحيوانات، هاجمت نسور هاربي فريق التصوير مما جعل افراده يرتدون خوذات وسترات واقية من الرصاص لاتقاء شرها.
ورغم كون مصوري بي بي سي حافظوا على مسافة لا بأس بها بينهم وبين عش النسور معظم الوقت، فقد اقتربوا منه لفترة وجيزة جدا مرتين، وهم يرون ان مجازفتهم كانت في محلها، اذ مكنتهم من تسجيل معلومات قيمة عن سلوك نسور هاربي.
واكتشف الفريق ان فراخ نسر هاربي تمكث في عشها سنة كاملة بعد خروجها من بيضها، وهي مدة اطول من تلك التي تقضيها معظم النسور في عش الوالدين.
كما لاحظ ان كبار النسور تحاول الصيد بعيدا عن العش لترك طرائد وفيرة لصغارها التي تحتاج الى تدريب في المناطق المجاورة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق