كشفت دراسة حديثة عن فوائد مجموعة من الخضروات والأعشاب الغنية بمادة "لوتيولين" التي ثبت أنها تحمى خلايا المخ من الشيخوخة وتقلل من احتمالات ضعف الذاكرة‏، هذه المادة متوفرة في زيت الزيتون والجزر والكرفس والفلفل والنعناع والروزماري والبابونج‏.‏

وأثبتت الدراسة المنشورة في مجلة "التغذية الدولية"، والتي أجريت علي الفئران، أن مادة "لوتيولين" تحمي الخلايا المناعية الموجودة بالمخ والنخاع الشوكي‏، حيث كشفت أن هذه الخلايا المناعية المعروفة باسم "ميكروجليال" حين تضطرب بفعل تقدم العمر أو كثرة السموم تلتهب وتفرز مركبات تغير من كيمياء المخ‏,، وهو ما يؤدي بدوره إلي الشعور باضطرابات مرضية للمخ مثل: فقدان الشهية والضعف التدريجي للذاكرة وقلة النوم والإصابة بالإحباط والتي غالبا ما يتبعها الإصابة بالمرض‏.‏

ويوصي الفريق العلمي المشرف علي الدراسة بضرورة الإكثار من الخضراوات التي تحتوي علي "لوتيولين" لحماية الخلايا المناعية بالمخ من الالتهاب وبالتالي تأخير أعراض الكهولة والزهايمر‏، حسب ما ورد بصحيفة "الأهرام" المصرية.
وكانت الأبحاث الحديثة قد أثبتت أن فيتامين 
b3 يسهم في تعزيز القدرات الإدراكية وتقوية الذاكرة حيث يعمل على مقاومة البروتين الذي يساعد على تدمير خلايا المخ، وتمكن الباحثون أيضا من اكتشاف أن توابل الكاري تسهم في تحسين الجهاز المناعي لمرضى الزهايمر .
وأكد العلماء أن الوجبات السريعة "التيك أواى" تساعد على الإصابة بالزهايمر حيث أنها تؤدى لخلل في تركيبة البروتينات بالجسم مما يضر بالمخ و الذاكرة.

ولتفادى حدوث مرض الزهايمر يوصي الخبراء بإتباع الآتي: 

1- النشاط الرياضي اليومي، فالرياضة تحسن نشاط القلب وتخفض السمنة والسكري وضغط الدم وهى عوامل تفيد المخ.

2- تنشيط المخ بممارسة لعبة  الكلمات المتقاطعة أو المطالعة.

3- تجنب العزلة بالمحافظة على علاقات عامة.

4- كثرة تناول الخميرة والبليلة والمكسرات والحبوب الكاملة والكبد والعسل الأسود‏ ومنتجات الألبان والخضروات الورقية حيث فيتامين ب المركب والماغنيسيوم.

5- تناول أغذية غنية بفيتامين "سى" وتأتى السبانخ والفراولة في مقدمتها والطماطم والجزر والفلفل الأحمر والبرتقال والمانجو والمشمش والعنب الأحمر الذي يحتوي علي عناصر طبيعية تزيد من نشاط الإنزيمات القادرة علي شحن خلايا أعصاب المخ، كذلك تتميز الفواكه الطازجة وعصيرها بمحتواها العالي من الصوديم والبوتاسيوم اللازمين لتنشيط المخ ويوجدا أيضا في العسل الأسود والبقوليات بأنواعها.

6- تناول الكبدة يساعد علي زيادة تدفق الدم والأكسجين بالمخ، بالإضافة إلى الأسماك خاصة التونة والسردين والمحار والدجاج المنزوع الجلد والبيض‏.

‏7- الحرص على تناول غذاء ملكات النحل ونبات الجنسينج وحبوب اللقاح وعسل النحل‏ و التمر.

8- حبوب القمح لها مفعول السحر في تنشيط الذاكرة، وهذه الحبوب تتواجد في البليلة الممزوجة باللبن.

9- طبق السلطة من الأغذية الرئيسية التي تساعد على قوة التركيز والحيوية، خصوصا إذا احتوى على البصل والثوم، حيث أن هذين النوعين من الخضراوات يساعدان كثيرا على بعث النشاط لاحتوائهما على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين (هـ) الذي يساعد خلايا المخ على استعادة نشاطها.

10- ملعقتين من العسل الأسود إلى ملعقة من الطحينة تعد وجبة خفيفة ومشبعة وتعطي سعرات حرارية تساعد كثيرا على تنشيط الذهن وصفائه.